.
الأسس الناظمة للسنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية

قرار صادر عن مجلس العمداء رقم ( 1369/2018) بتاريخ 3/9/2018
 
****************************************************
المادة (1) :
أ‌.        تُسمى هذه الأسس "الأسس الناظمة للسنة التحضيرية لتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية"، ويعمل بها اعتباراً من بدء العام الجامعي 2018/2019.
ب‌.    يكون للكلمات والعبارات الآتية المعاني الواردة إزاءها، ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
-         الجامعة: الجامعة الأردنية. 
-         المجلس: مجلس العمداء في الجامعة.
-         السنة التحضيرية: السنة الأولى للطلبة المقبولين ضمن البرنامج العادي أو البرنامج الموازي أو البرنامج الدولي لغايات دراسة الطب البشري أو طب الأسنان في الجامعة.
-         اللجنة: لجنة برئاسة عميد كلية الطب وعضوية كل من عميد كلية طب الأسنان وعميد كلية العلوم وعميد كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومدير وحدة القبول والتسجيل في الجامعة. 
المادة (2)
أ‌.        يتم قبول الطلبة في السنة التحضيرية وفقاً لأسس القبول الموحد الصادرة عن مجلس التعليم العالي.
ب‌.     يتم القبول ضمن البرنامجين الموازي والدولي في السنة التحضيرية مباشرة من الجامعة.
المادة (3) تشرف اللجنة على السنة التحضيرية، وتتولى المهام الآتية:
          ‌أ-          الإشراف على تنظيم الدراسة، وتوزيع الطلبة على الشعب والتنسيق بين الأقسام المختلفة.
       ‌ب-       تقديم الاقتراحات حول الخطة الدراسية في السنة التحضيرية.
        ‌ج-        التنسيب إلى المجلس بأسماء الطلبة المقبولين في تخصصي الطب وطب الأسنان ضمن البرنامجين العادي والموازي بناء على نتائج الطلبة في السنة التحضيرية.  
         ‌د-         تقييم ومراجعة تجربة السنة التحضيرية ورفع تقرير إلى رئيس الجامعة.
المادة (4): تُدّرس مواد السنة التحضيرية في الفصلين الأول والثاني، كما هو مبين في الجدول الآتي، وتعلن نتائج الطلبة المقبولين في تخصصي الطب وطب الأسنان قبل بداية الفصل الصيفي.
                        الفصل الأول
الفصل الثاني
    الرقم
اسم المادة
الساعات المعتمدة
الرقم
اسم المادة
الساعات المعتمدة
1
الكيمياء العامة (1)
3
1
الكيمياء العضوية لغير طلبة الكيمياء
3
2
العلوم الحياتية العامة (1)
3
2
علم الخلية والبيولوجيا الجزيئية
4
3
الفيزياء العامة لطلبة الطب وطب الأسنان
3
3
التشريح وعلم الأجنة
4
4
المهارات الحاسوبية للكليات الطبية
3
4
مقدمة في الفسيولوجيا
2
5
مبادئ الاحصاء
3
5
علم الأنسجة العام
2
المجموع
15
المجموع
15





















 المادة(5)
أ‌.        يُعيِّن رئيس القسم الذي يطرح المادة منسقاً للمواد متعددة الشعب، ومنسقًا للمواد التي يُدّرسها أكثر من مدرس واحد، تكون مهمته الإشراف على حسن سير العملية التدريسية، وتنسيق عقد الامتحانات المشتركة وتحليلها ورصد نتائجها وكتابة تقرير المادة الدراسي ، وذلك بالتعاون مع مدرسّي المادة.
ب‌.     يكون لكل مادة خلال الفصل امتحان نصف فصلي واحد ويخصص له (40%) من العلامة النهائية للمادة، وامتحان نهائي يخصص له (60%) من العلامة النهائية للمادة، يكون شاملا للمادة.
ج‌.    تكون أسئلة امتحانات طلبة السنة التحضيرية موضوعية وموحدة لجميع الشعب.
د‌.       إذا تغيب الطالب عن امتحان مُعلَّن عنه بعذر تقبله اللجنة، يُعقد له امتحان تعويضي خلال أسبوع من انتهاء مدة العذر على أن لا تزيد العلامة المرصودة لذلك الامتحان على ( %60 ) من العلامة المقررة له.
المادة (6) يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لمراجعة علامته في امتحان أي مادة وفق التعليمات النافذة في الجامعة على أن تبت اللجنة في الطلب بالتنسيق مع رئيس القسم المعني ومدرس أو منسق المادة.
المادة (7)
          ‌أ-      ترصد علامات الطلبة  بالعلامات المئوية.
       ‌ب-   تكون علامة النجاح في المادة (50%) ويكون الحــــــــد الأدنــــى للمعدل التراكمي للنجاح في السنة التحضيرية (60%).
        ‌ج-        يثبت المعدل التراكمي للمواد العلمية في السنة التحضيرية لأقرب منزلتين عشريتين لغايات تحديد التخصص.
المادة (8)
          ‌أ-      يتم توزيع الطلبة المقبولين ضمن البرنامج العادي في تخصصي الطب وطب الأسنان٬ بما ينسجم مع الطاقة الاستيعابية التي يحددها مجلس الأمناء في الجامعة، على أساس اختيار الطالب والمعدل التراكمي في السنة التحضيرية، شريطة النجاح في كل مادة والحصول على المعدل التراكمي المطلوب.
       ‌ب-   يتم توزيع الطلبة المقبولين ضمن البرنامج الموازي في تخصصي الطب وطب الأسنان٬ بما ينسجم مع الطاقة الاستيعابية التي يحددها المجلس،على أساس اختيار الطالب والمعدل التراكمي في السنة التحضيرية، شريطة نجاحه في كل مادة والحصول على المعدل التراكمي المطلوب.
        ‌ج-        يتم قبول الطلبة ضمن البرنامج الدولي مباشرة في التخصص، ويُعد هذا القبول نهائيًا.  وعلى الطلبة المقبولين دراسة السنة التحضيرية كسنة أولى وتطبق عليهم "تعليمات منح درجة دكتور في الطب" أو "تعليمات منح درجة دكتور في طب الأسنان"، النافذتين وفق التخصص الذي يُقبلون فيه.
المادة (9)
          ‌أ-      لا يجوز قبول الطالب الذي يرسب في أي مادة من مواد السنة التحضيرية في أي من التخصصين الطب أو طب الأسنان.
       ‌ب-       لا يجوز قبول الطالب الذي لم يحصل على المعدل التراكمي لمواد السنة التحضيرية في أي من التخصصين الطب أو طب الأسنان.
المادة (10) تطبق أسس الانتقال إلى تخصصات أخرى النافذة في الجامعة على الطلبة غير المقبولين في أي من تخصص الطب وطب الأسنان ضمن البرنامجين العادي والموازي.
المادة (11) السنة التحضيرية هي السنة الأولى في الخطة الدراسية لتخصصي دكتور في الطب ودرجة دكتور في طب الأسنان ، وعليه يسمح للطلبة الملتحقين في أحد التخصصين ضمن البرنامج الدولي فقط إعادتها٬ في حال عدم تحقيق متطلبات النجاح٬ وتطبق عليهم "تعليمات منح درجة دكتور في الطب"  أو " تعليمات منح درجة دكتور في طب الأسنان " حسب التخصص الذي يُقبلون فيه.
المادة (12) لا يجوز للطالب الملتحق ضمن البرنامجين العادي والموازي تأجيل السنة التحضيرية أو الانسحاب منها.
المادة (13)
          ‌أ-          تعدّ دراسة السنة التحضيرية إجبارية لجميع الطلبة المتقدمين لدراسة الطــب أو طب الأسنان،  ولا يجوز للطالب الملتحق ضمن البرنامجين العادي والموازي معادلة أي مادة علمية درسها سابقا، مع مواد السنة التحضيرية، سواء في الجامعة أو في جامعات أخرى.
       ‌ب-       على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة يستثنى من دراسة السنة التحضيرية الطلبة المقبولين في البرنامجين العادي أو الموازي الذين أنهوا دراسة سنة أو أكثر من الخطة الدراسية لتخصص الطب أو طب الأسنان.
المادة (14) يتم تحويل العلامات النهائية المئوية للطلبة بعد إعلان أسماء المقبولين في كل من تخصص الطب وتخصص طب الأسنان الى أحرف وفق النظام المتبع في الجامعة من قبل اللجنة، على أن تعتمد من مجلس كلية الطب أو مجلس كلية طب الأسنان حسب مقتضى الحال.
المادة (15) تُطبق على الطلبة في السنة التحضيرية تعليمات المواظبة المعمول بها في الجامعة.

المادة (16) يبت المجلس في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه الأسس بناء على توصية من اللجنة.
تاريخ الإعلان : 13-11-2018
Print Friendly and PDF

وحدة القبول والتسجيل

خبرة اكثر من (55) عاماً توارثها كادر وحدة القبول والتسجيل لخدمة الطلبة

التواصل الاجتماعي